حمراء عباسباكستان (1976)
رسم التشييد 1 (مربع), 2019
الرخام المطعم بالجرانيت
121.9x 121.9 سم
مكان الإقامة والعمل في بوسطن ولاهور
تتألف رسومات البناء التي تبدعها حمراء عباس من سلسلة من الأعمال المرصعة بالرخام، وتكرّر خلالها عملية دوران الأشكال الهندسية المثلثة والمربعة والسداسية لتنشئ شبكة دائرية معقدة من الخطوط المستقيمة. صُنعت هذه الأعمال يدويًا وبدقة متناهية باستخدام لونين متباينين من الحجر (الرخام الأبيض والجرانيت الأسود) لابتكار خدعة بصرية توهم المشاهد بوجود خطوط متحركة ممتدة وغير محدودة.
تستلهم حمراء عباس ممارستها الفنية من مصادر متعددة وتتخذ منها أشكالًا متنوعة. قد تستمد أعمالها من اللقاءات والتجارب، من صورة أو أيقونة أو حتى إشارة، ومن ثم تعمل على تحويل مقياسها أو وظيفتها أو وسائطها. تهتم حمراء في تفكيك فعل الرؤية من خلال إعادة إنشاء الصور التي تشكل جزءًا من الذاكرة الجماعية. دون التقيد بموضوع أو مادة أو وسائط، تتبع حمراء نهجًا استقصائيًا لإنتاج مجموعة متنوعة وشاملة لعملها الفني، وتتناول في أعمالها مواضيع تاريخ الثقافة، الهوية الجنسية، العنف، الزخرفة، الإخلاص والإيمان.