Back

صندوق أ.ر.م. لدعم معرض الخريجين العالمي

انطلاقاً من إيماننا بضرورة منح الشباب فرصة لتعريف العالم الذي يحلمون العيش فيه، حرصنا في أ.ر.م. القابضة على تمويل "معرض الخريجين العالمي"، إحدى أكثر المبادرات إلهامًا في المنطقة. بإدارة وتصميم مجموعة آرت دبي، يقدّم هذا المعرض السنوي فرصة لخرّيجي الجامعات لتطوير حلول خلاقة للتحديات الاجتماعية والبيئية تترك آثاراً إيجابية على العالم.

تأسّس صندوق أ.ر.م. في عام 2019 لتوفير رأس مال أوّلي لمقدّمي مشاريع مميّزة لمعرض الخرّيجين العالمي، والذين أكملوا برنامج ريادة الأعمال بنجاح. في عام 2020، دعمنا معرض خريجي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو بمثابة النسخة المحلية لمعرض الخريجين العالمي.

globalgradshow2
globalgradshow3

وسيحظى الطلاب الراغبون في تطوير مشاريعهم مع معرض الخريجين العالمي في دبي، الأسبقية للاستفادة من هذا الصندوق، بما يضمن لهم منصة مثالية في دبي، وسهولة التواصل والتفاعل مع الشركاء.

المتأهلين للتصفيات النهائية في معرض الخريجين العالمي

اختر السنة

ذا بلو بوكس

The Blue Box

يُعدّ فحص الماموغرام خطوة مهمة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، إلا أن النساء غالباً ما يتردّدن في إجرائه لعدة أسباب منها أنّه مكلف ومؤلم، ويعرّض المرأة للإشعاعات. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الأبحاث الصادرة عن وزارة الصحة في كاتالونيا، أنّ نتائج 93.55% من النساء اللواتي تم تشخيصهنّ بسرطان الثدي بالماموغرام كانت غير دقيقة.

بالتالي، يُعتبر ذا بلو بوكس جهازاً طبياً مصمّماً للكشف المبكر عن سرطان الثدي عبر تحليل مستقبلات البول، يتيح للمرأة إجراء الاختبار بنفسها في المنزل وبكلفة منخفضة. يتميز هذا الجهاز أيضاً بأنّه لا يصدر أي إشعاعات، ولا يسبّب الألم، ولا يتطلب تدخلاً جراحياً ويمكن إعادة استخدامه. والأهم من ذلك هو أنّ نتائجه أكثر دقة من الماموغرام بمعدل يتجاوز 95%.

تعرف على "ذا بلو بوكس هنا"

جهاز كولتيف

Cultive

تستهلك الزراعة أكثر من 70% من المياه العذبة في العالم، ومن المتوقع أن ترتفع حدّة هذا الاستهلاك بسبب أزمة التغيّر المناخي. وتنعكس مخاطر الجفاف على محاصيل المزارعين الذين يعتمدون على الطقس لريّ مزروعاتهم، لأنّه إن لم يتم تأمين التوازن المائي في التربة بشكل صحيح، قد تُصاب المحاصيل الحساسة للماء بالأمراض. علاوةً على ذلك، تشهد فواتير المياه في المزارع تزايداً مطّرداً، حيث إنّها تضاعفت في المملكة المتحدة بين عامي 2005 و2011، الأمر الذي زاد العبء على المزارعين

يُعتبر جهاز كولتيف مستشعراً يعتمد على تكنولوجيا إنترنت الأشياء، ومنصة تحكّم رقمية تساعد المزارعين الذين يزرعون محاصيل حساسة للمياه على التخفيف من مخاطر المناخ. يقوم هذا الجهاز بجمع وتوليف البيانات من مستشعرات إنترنت الأشياء في الميدان وواجهات برمجة التطبيقات الخاصة بالطقس، من أجل توليد بيانات تشير إلى رطوبة التربة ودرجة حرارة التربة وهطول الأمطار والغطاء السحابي، ثم توظف هذه البيانات لإنشاء ميزانية رقمية للمياه وإعلام المزارعين عن بُعد بظروف المياه بطريقة منتظمة. يساعد هذا الجهاز المزارعين على تجنّب المشاكل المتعلقة بالمياه والتي قد تُصيب محاصيلهم، ما ينعكس إيجاباً من خلال زيادة المحاصيل وتحسين جودتها فضلاً عن انخفاض فواتير الري والأسمدة.

تعرف على "جهاز كولتيف هنا"

جذور

Judhur

من الصعب العثور على بدائل محلية وبتكلفة مقبولة أو مستدامة لمادة البلاستيك. وبسبب اعتمادنا الكبير على هذه المادة، أصبح العالم يواجه أزمة تلوث بالبلاستيك، ما يهدد صحتنا والحياة البرية على حدٍ سواء. ولا يقف الحد عند البلاستيك في الشرق الأوسط بل جاءت بذور التمر لتضيف مشكلة نفايات جديدة، ففي دولة الإمارات وحدها يتم التخلص من 108,247 طنًا من بذور التمر كل عام.

ومن هنا انطلق مشروع "جذور" الذي يهدف إلى استخدام بذور التمر لصنع حاويات طعام وحلول تغليف قابلة للتحلل، ولتحضير قهوة بذور التمر، وصنع مستحضرات تجميل طبيعية، بالإضافة إلى استخدامها كبدائل للخشب والمكونات البلاستيكية الصغيرة، وصبغة طبيعية للأقمشة. يعود هذا المشروع بفائدة كبيرة على مزارعي التمر، إذ يمكّنهم من الحصول على إيرادات إضافية، كما يساعد على إنشاء اقتصاد دائري مستدام يعتبر بديلاً مناسباً للبلاستيك دون أن يخلف أضرارًا على البيئة والصحة.

تعرف على "جذور"

تطبيق سمارتر ميتر

Smart Meter

نادراً ما يقيس المستخدمون الطاقة التي يستهلكونها في منزلهم ولكنهم يفاجَئون بفاتورة غير متوقعة في نهاية الشهر. فهم لا يدركون متى يتخطّون ميزانيتهم ولا يعرفون معدّل استهلاكهم بالمقارنة مع غيرهم.

لهذا السبب، تم ابتكار تطبيق قياس الطاقة الذكي سمارتر ميتر الذي يقيس استهلاك الكهرباء ويحسب لك الفاتورة في الوقت الحالي. وهكذا يساعد في تنبيه المستخدمين عندما يزيد استهلاكهم للطاقة عن الميزانية التي رصدوها لفاتورة الكهرباء، كما يتيح مقارنة استهلاكهم مع أسر مشابهة لهم. بالإضافة إلى ذلك، يتيح للمستخدمين توقّع فاتورة نهاية الشهر بناءً على عاداتهم الاستهلاكية بدقة تزيد عن 95٪، وهذا يمنحهم الفرصة لاتخاذ إجراءات تحافظ على حدود ميزانيتهم الخاصة بكل شهر.

تعرف على "تطبيق سمارتر ميتر"

سولكير

Solcare

لا تكفي الطاقة المتجددة لمواكبة الطلب العالمي المتزايد على الطاقة. وبالتالي ثمة حاجة ماسّة إلى الغاز الطبيعي والنفايات لتصنيع المنتجات الكيميائية مثل الوقود والغاز الاصطناعي والهيدروجين، شرط استخدام مواد نانوية نافذة جديدة كمحفزات.

يُعدّ سولكير محفزاً نافذاً جديداً يستهلك طاقة أقل ويُعتبر أكثر فعالية من حيث التكلفة والثبات مقارنةً بالمحفزات الموجودة. ويساهم سولكير عبر استخدام المواد النانوية النافذة الجديدة في تخفيض الانبعاثات من الغازات الدفيئة، ما يفتح الباب لفرص عمل جديدة للمهندسين الكيميائيين والاختصاصيين في هذا المجال.

تعرف على "سولكير"

ذا ميدل غراوند

middle ground

يتم تناقل الأخبار والمحتوى السياسي عبر الإنترنت بوتيرة متزايدة. ولا يقف الأمر عند هذا الحد، بل إنّ خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي تتيح تشكيل غرف صدى تتلاقى فيها التوجّهات المتشابهة وتصبح قادرة على زعزعة استقرار البلدان الديمقراطية. وقد بات من الصعب إجراء مناقشات مثمرة وحضارية حول القضايا الجدلية عبر الإنترنت، ومن شبه المستحيل جمع وتحليل المصادر التي تملك وجهات نظر مختلفة.

ذا ميدل غراوند عبارة عن منصة تسمح باستضافة مناقشات متنوعة باستخدام أساليب تحفز المستخدمين على إجراء مناقشات مثمرة عبر الإنترنت. تحتوي هذه المنصة على ميزة تجميع الأخبار من أكثر من 50,000 مصدر إخباري من مختلف الأطياف السياسية، ومن ثم تبسيط المعلومات في وجهات نظر مختلفة حول موضوع معين. تتميز ذا ميدل غراوند بقدرتها على منح مستخدميها فرصة المقارنة بين تغطية مختلف المصادر للأخبار نفسها بناءً على إيديولوجيات مختلفة، ما يمنحهم فهماً أشمل لجميع جوانب الموضوع المطروح.

تعرف على "ذا ميدل غراوند"

فيوليت كلينر بيوتي

Violet Clelaner Beauty

بعد فتح علب مستحضرات التجميل لأول مرة والبدء باستخدامها، تتجمع البكتيريا عليها وتنتقل بدورها إلى بشرة المستخدمة، ما يسبّب لها مشاكل في البشرة. ويصحّ الأمر خصوصاً على المكياج منتهي الصلاحية. إلا أنّ معظم المستهلكات لا يفكّرن في التخلص من منتجاتهن القديمة لأن هذا الأمر مكلف جداً بالنسبة لهنّ كما يؤدي إلى زيادة حجم النفايات المتعلقة بالمكياج. وقد وجدت دراسة حديثة أنّ النساء البريطانيات ينفقن ما معدّله 482 جنيهًا إسترلينيًا (2415 درهمًا إماراتيًا) على المكياج سنويًا.

فيوليت كلينر بيوتي هو جهاز منزلي لتعقيم المكياج، يستخدم أطوال الموجات الضوئية لقتل الجراثيم، وبالتالي تعقيم المكياج ومستحضرات التجميل. يساعد هذا الجهاز سهل الاستخدام في الحفاظ على منتجات التجميل آمنة ونظيفة لاستخدامها على البشرة مرة أخرى، ما يطيل العمر الافتراضي للمكياج مع القضاء على البكتيريا الضارة.

تعرف على "فيوليت كلينر بيوتي"

بروفايند

الكوارث الطبيعية حتمية وتسبّب أضرارًا جسيمة للمحاصيل الزراعية وضائقة مالية للمزارعين، خاصةً عند تقاعس شركات التأمين عن تقييم الأضرار. في الهند مثلًا، ينتحر مزارع واحد كل 30 دقيقة بسبب التداعيات المادية.

"بروفايند" هو حل تأمين ذكي تم إنشاؤه لتسهيل عمليات دفع التأمين للمزارعين والتخفيف من أعبائهم. يستخدم المشروع الأقمار الصناعية وقدرة الآلة على التعلم لجعل استحقاقات التأمين أبسط وأسرع وأكثر دقة وموثوقية لكلا المزارعين وشركات التأمين، ويوفر نظام منتظم للمراقبة والتقدير والتقييم والإبلاغ عن المخاطر، كما لديه القدرة على تقييم المحاصيل الزراعية بدقة وفي الوقت المناسب بعد وقوع أي كارثة طبيعية.

يملك غوتام داديتش، المؤسس المشارك لمشروع "بروفايند" أكثر من ست سنوات خبرة في معالجة صور الأقمار الصناعية وقد ساعدته هذه الخبرة في تطوير مشروعه. شاهدوا غوتام وهو يوضح بالتفصيل كيف ساعد برنامج التسريع في معرض الخريجين العالمي في ارتقاء عمله.

تعرّف على "بروفايند"

سايف كوكينغ

يشكل البدو الذين يعيشون في مساكن مؤقتة ثلث سكان باكستان، وهم غالبًا ما يستخدمون طريقة "الحطب و3 أحجار" للطهي كونها الطريقة الأرخص بالرغم من خطورتها إذ تتسبب بما يصل إلى 20 ألف حالة وفاة سنويًا و تصيب حوالي 100 ألف شخص بجروح .

" سايف كوكينغ " عبارة عن موقد محمول وصغير الحجم، يستخدم الرمل كمادة عازلة ويقلل من كمية الحطب المطلوبة بنسبة 60%، كما أنه مجهز بنظام تهوئة. الموقد آمن وقليل التكلفة، يقضي على مخاطر نشوب الحرائق جراء عمليات الطهي في الأماكن المغلقة.

يتحدّث المؤسس والمصمم سرمد حسن جفري بشغف عن " سايف كوكينغ "، وكيف ساعدت تجربته مع برنامج التسريع في معرض الخريجين العالمي في تطوير مشروعه ليصبح أكثر من مجرد نموذج تجريبي.

تعرّف على "سايف كوكينغ"

سينجولاريتي

حتى اليوم، لم يُقابل الطلب العالمي المتزايد على حركة البيانات بالعرض المناسب، الأمر الذي سيؤدي حتماً إلى نقص في توفر النطاق الترددي حول العالم.

من هنا أتت فكرة "سينجولاريتي" للإبقاء على الاتصال الرقمي بشكلٍ منتظم ودون انقطاع من خلال توفير خدمة نقل البيانات بطريقة سريعة إلى المستهلك ومساعدة قطاع الاتصالات في عملية طرحه للجيل الخامس من أنظمة الاتصالات. "سينجولاريتي" حلّ فعّال في عصر الإعتماد المفرط على الوسائل الرقمية من حيث التكلفة والموثوقية والاستدامة.

شاهدوا مبتكر "سينجولاريتي" يوان بينغ لين وهو يصف مشروعه المميّز وتجربته مع برنامج التسريع في معرض الخريجين العالمي.

تعرّف على "سينجولاريتي"

سبكتروم

مع الزيادة المطردة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وارتفاع الاحتباس الحراري، تشير التقديرات إلى أن مدن العالم ستشهد زيادة في درجات الحرارة تقدر بـ 5 درجات مئوية بحلول العام 2050، مما سيعبث بنظامنا البيئي ويخلّ بتوازنه.

"سبكتروم" عبارة عن دهان حراري يغيّر لونه مع تغير درجة الحرارة ويزيد بالتالي من كفاءة إستخدام الطاقة. وهو مصمّم للاستعمال على أسطح المباني بحيث ينظم درجة الحرارة فيعكسها خلال المواسم الأكثر دفئًا فيما يمتصّها في الأشهر الأكثر برودة. يوفر "سبكتروم" حل اقتصادي لتبريد المباني السلبي وهو يوفر استخدام الطاقة بنسبة تزيد عن 15٪، وبإمكانه أن يخفض متوسط ​​درجة الحرارة بمعدل 3 درجات مئوية إذا تم استخدامه على نطاق واسع.

شاهدوا ويلي كامو، المهندس العام في فريق "سبكتروم"، يحدثنا عن هذا الحل الجذري لمشكلة عالمية، والدعم الجليل الذي تلقاه وفريقه من قبل برنامج التسريع في معرض الخريجين العالمي.

تعرّف على "سبكتروم"